أحداث ثقافية أخرى
"نحو الشرق".. ثيمة بينالي القاهرة في دورته الـ13
العرب اللندنية
الثلاثاء 11 حزيران 2019

الفنان إيهاب اللبان، قوميسير البينالي يقول إن’نحو الشرق’ ليس المقصود به الاتجاه السياسي فقط وإن مصر بقعة أصيلة ومحور مهم في الشرق، ولذلك تمت مخاطبة فناني العالم لإعادة رؤية الشرق من جديد.

بعد توقف استمر أكثر من 8 سنوات، افتتح قطاع الفنون التشكيلية بمصر مساء الاثنين الدورة الثالثة عشرة من بينالي القاهرة الدولي التي تحمل هذا العام عنوان “نحو الشرق”، وذلك بمشاركة 80 فنانا من 50 دولة حيث تحتضن الأعمال قاعات قصر الفنون ومتحف الفن المصري الحديث ومجمع الفنون بالزمالك خلال الفترة من 10 يونيو الحالي وحتى 10 أغسطس المقبل.

وعن سبب اختيار “نحو الشرق” ثيمة لبينالي هذا العام، قال الفنان إيهاب اللبان، قوميسير البينالي “نحن ندرك أنه في السنوات العشر الأخيرة أصبح الشرق محور اهتمام العالم بأكمله بما فيه من اضطرابات، لذلك يتم النظر إلى الشرق بكل إيجابياته وسلبياته، ومن هنا جاءت الفكرة، لأن الفنون خلال السنوات العشر الماضية بدأت تأخذ اتجاها سياسيا بشكل واضح وفقا لكمّ الأحداث التي ظهرت في الشرق”.

وأضاف اللبان “عندما ننظر إلى التاريخ سنرى أنه مصدر أساسي عند الفنانين، و’نحو الشرق’ ليس المقصود به الاتجاه السياسي فقط، مصر بقعة أصيلة ومحور مهم في الشرق، ولذلك تمت مخاطبة فناني العالم لإعادة رؤية الشرق من جديد، ومن هنا لا تزال مصر مستقبلة كل فناني العالم على أرضها والتاريخ يشهد على ذلك”.

ويحضر إلى التظاهرة فنانون من الأرجنتين وألبانيا وأستراليا وبلجيكا والكاميرون وبوركينا فاسو والبرازيل والبوسنة وتشيلي وكرواتيا وكولومبيا وقبرص وكندا وساحل العاج وألمانيا والهند وإيطاليا وأميركا وبريطانيا وفنزويلا وغيرها.

أما من الدول العربية، فيشارك فنانون من فلسطين وسوريا والعراق والإمارات والسعودية والكويت ولبنان والمغرب والجزائر وتونس وموريتانيا.




المصدر: العرب اللندنية